دليلك الشامل لاختيار الكلمات المفتاحية بكفاءة

دليلك الشامل لاختيار الكلمات المفتاحية بكفاءة

تحليل الكلمات المفتاحية Keyword Analysis في عالم الـ SEO، الكلمات المفتاحية أو العبارت البحثية أو الكلمات الرئيسية ولها أكثر من إسم، لكن الأساسي هو الكلمات المفتاحية، والتي من خلالها يصل الزائر الي ما هو بحاجه اليه من محرك البحث.

وأنت بحاجة إلي البحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية وتحليل المنافسين من خلال أدوات تحليل الكلمات المفتاحية، وبتحليل الكلمات المفتاحية واستخدامها في موضوعك وموقعك سوف تستطيع التصدر في نتائج بحث جوجل وغيرها من محركات البحث الأخري.

علي سبيل المثال دخلت جوجل وبحث عن (كيفية إختيار الكلمات المفتاحية) بالتالي سوف يظهر لي جوجل النتائج المتعلقة بما قمت بالبحث عنه الا وهو الكلمات المفتاحية.

الكلمة المفتاحية هنا (كيفية اختيار الكلمات المفتاحية) والتي كانت ضمن المحتوى الموجود بالنتائج الاولي في البحث.

وافهم انا من ذلك كصانع محتوى أو صاحب موقع أنه عليا إستخدام العبارات المفتاحية أو الكلمات الدلالية التي يستخدمها الزوار في البحث عن المحتوى الموجود عندي.

بمعني آخر ان كنت علي سبيل المثال كتبت مقالاً وتريد ان تظهر في النتائج الاولي للعبارة (سعر الذهب اليوم في مصر) ، فلابد أن يستهدف مقالك الكلمة المفتاحية التي تريد الظهور بها ولكن الامر به صعوبات كثيرة بمعني إن كان مقالك يتحدث بالفعل عن (كيفية اختيار الكلمات المفتاحية) فلن يظهر بالسهولة التي تتوقعها.

فالكلمات المفتاحية اغلبها عليها منافسة، بمعني هناك الكثير من الناس تحدثت بالفعل عن الكلمة المفتاحية الخاصة بك وعن الموضوع بشكل عام ولذلك لابد من :

تحليل الكلمات المفتاحية

للكلمات المفتاحية انواع واشكال كثيرة ولكن مختصرة في أمرين وهم:

  • كلمات قصيرة الذيل short tail keywords
  • كلمات طويلة الذيل long tail keywords

1 – الكلمات التي تكون قصيرة الذيل

عادة ما تتكون من (كلمة الي 3 كلمات )، وتكون المنافسة علي هذة الكلمات صعبة الي الغاية مثل كلمة (الكلمات المفتاحية) او (طريقة تحليل الكلمات المفتاحية) هذة عبارات كتب عنها الالاف من المواقع الالكترونية بالتاكيد في بلدان مختلفة ومتنوعة في العالم.

كما ان الكلمات القصيرة مثل (الكلمات المفتاحية) ستجد عليها عمليات بحث مكثفة جدا ولكن لا تنظر إلى ان عدد عمليات البحث عليها كثير لانها كلمة مفتاحية صعبة جدا كما ذكرنا.

2- الكلمات طويلة الذيل

عبارات تكون من 4 كلمات الي ممكن 8 وهذة هي العبارات التي سوف يتم اللعب عليها والتحليل المكثف للوصول لها من خلال طبعا عملية التحليل للكلمات المفتاحية.

حيث ان هذة الجمل او العبارات الطويلة تكون سهلة المنافسة الي حد يعني مثل كلمة (طريقة اختيار الكلمات المفتاحية في اليوتيوب) هذة العبارة كلمة طويلة الذيل وعند التحليل ستجد ان عمليات البحث عنها اقل من كلمة (الكلمات المفتاحية) لانني قمت باستهداف اليوتيوب فقط، وأصحاب القنوات فقط من يستخدمون هذه العبارة.

ايضا سهلة المنافسة لان المواقع التي ستكتب عن الكلمات المفتاحية في اليوتيوب اقل بكثيييير جدا من المواقع التي ستتحدث عن الكلمات المفتاحية بشكل عام.

كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية؟

البحث عن الكلمات المفتاحية أسهل مما تتصور لو توجهت لأي محرك بحث وقمت باضافة كلمة واحدة فسوف يقوم باقتراح كلمات مفتاحية مشابه لما تريده، هناك ايضا أدوات احترافية في البحث والتحليل مثل اداة Ahrefs، والتي تساعدنا في تحليل محتوى المنافسين والوصول الي كافة العبارات التي يستخدموها والتي ساعدتهم في الظهور في النتائج المتقدمة.

خاتمة

تكلمت سابقاً عن تحليل المنافسين في السيو ، يمكنك قراءة الموضوع لتتصدر في نتائج البحث على المنافسين لك بسهولة.

الي هنا ساكتفي بهذا القدر من الشرح ولكن سوف أجهز فيديوهات قريبا للتطبيق العملي على هذا الموضوع، دمتم باذن موفيقين.

القادم هو استراتيجية لبناء موضوع باستخدام الكلمات المفتاحية وللاسف مش هيكون متوفر فيديو له في الوقت الحالي مثل المواضيع السابقة.

Related Articles

إبن زينة قصة واقعية

إبن زينة هي قصة رعب وغموض تستند إلى أحداث حقيقية حدثت لطالب في الثانوية. تتبع القصة الطالب وهو يحاول تجميع ما حدث له بعد أن تواصل مع جارته. القصة مليئة بالتشويق وستبقيك على التخمين حتى النهاية.

Responses