كيفية انشاء مدونة ناجحة

انشاء مدونة ناجحة يحتاج إلي معرفة أسباب توضح فشل المدونات ، لتجنبها لتعرف كيفية تصح ناجح

انشاء مدونة ناجحة أمر ليس سهلا ، لكن في هذا المقال سوف يتم عرض أبرز و أهم الاسباب التي تؤدي بالمدونة الي الفشل و نتيجة لذلك تترك مجال التدوين و تظن أنه مضيعه للوقت … لذلك تابع الموضوع للنهاية.

أسباب توضح فشل المدونات الجديده و القديمة

هناك العديد من الاسباب تجعل انشاء مدونة ناجحة أمر مستحيل ، خصوصاً عند المدونين المبتدئين لذلك تجنب الوقوع في هذه الأسباب و حاول التفكير فى طريقة التعامل معها ، بالطبع سوف اساعدك فى ذلك.

1- سرقة المقالات من مواقع أخري

سرقة المواضيع من أخطر الأسباب لفشل المدونة و تؤدي لعدم انشاء مدونة ناجحة ، جوجل ليست بهذا الغباء فهي تعرف من نشر المقال أولا من المواقع و هذا حسب تاريخ الأرشفة للرابط و الموضوع ، لذلك عندما تقوم بسرقة مقال جوجل تعرف أنه مسروق و لا تعطيه أي أهمية في الظهور فى النتائج الاولي من البحث.

2- اعادة صياغة المقالات من المواقع الكبيرة و المشهورة

إعادة الصياغة مثل السرقة تماماً لكنها أقل خطوره و هذا بسبب أن جوجل تستطيع اكتشاف المقالات التي تمت إعادة صياغتها بفضل الذكاء الاصطناعي العالي ، لكن فى بعض الحالات جوجل لا تستطيع اكتشاف ذلك ، لكن ما الفائدة من السرقة و إعادة الصياغة ؟

3- كتابة مقالات قصيره

كتابة مقال لا يتعدي 300 كلمة ليس أمر خطير و هذا ما يحدث فى مدونات الأخبار ، يفضل كتابة مقال طويل ليبقي الزائر أكبر مده في موقعك ، هذا يعمل على زيادة الثقة عند محركات البحث و تصدر مدونتك ، ليس هذا فحسب بل تحقق أرباح اكثر.

4- عنوان المقال طويل جدا

عندما يكون العنوان طويل يؤثر سلبا على عدد الزيارات من خلال الهاتف ، لان فى الهاتف لا يعرض عنوان المقال كاملاً أحيانا اذا كان طويل ، و بذلك تفقد زيارات كثيره و لا تستطيع انشاء مدونة ناجحة.

5- وجود أخطاء إملائية فى الموضوع

وجود الأخطاء الإملائية فى موضوعك يؤكد على عدم اهتمامك بالزائر ، و هذا يعمل على تقليل عدد الزيارات أيضا لذلك يجب مراجعة المقال بعد كتابته جيداً للتأكد من عدم وجود هذا النوع من الاخطاء.

6- سرعة المدونة بطيئة

سرعة المدونة من أهم عوامل إنشاء مدونة ناجحة و احترافية ، تخيل معى تبحث عن شيء فى جوجل و دخلت على موقع من نتائج البحث و استغرق حوالي دقيقتين و لم يفتح بعد ماذا تفعل؟ انا بطبيعة الحال أرجع و ابحث عن غيره ، و هذا ما يحدث مع جميع الزائرين لذلك أهتم بسرعة المدونة.

7- عدم تقديم مدونتك فى مشرفي المواقع

يوجد الكثير من محركات البحث مثل جوجل و بينج و يانديكس و غيرهما الكثير ، يجب عليك تقديم مدونتك فى كل منهم على حدا ليتم أرشفة المقالات ، غير هذا لا تنتظر الحصول على زيارات للموقع و لا القبول فى ادسنس للحصول على مصدر للدخل.

8- حجم الصور في الموضوع

حجم الصور من العوامل المؤثرة على سرعة تحميل الرابط لذلك حاول ان تكون الصورة صغيره الحجم قدر المستطاع و لا مانع من ضغطها لتقليل حجمها و تغير صيغة الصور اليWebP ، هذا ما يفعله المدونين الآن على مستوي العالم لذلك لا تهمل هذه النقطة.

9- عدم تنسيق المقال

لا تكتب كل ما تعرفة و تتركه هكذا بل قم بتنسيق الموضوع جيدا من خلال تحديد العناوين الرئيسيه و الفرعية و لا تجعل الفقرات طويلة جدا ، و قم بتحسين شكل الموضوع قليلا ولا مانع من تلوين الكتابة للحصول علي شكل أفضل للمقال.

10- التقديم فى جوجل ادسنس بعدد مقالات قليل

هذا خطأ شائع يرتكبه جميع المدونين المبتدئين خصوصا ، للحصول على موافقة جوجل ادسنس يجب ان يكون فى المدونة حوالي 3 أقسام و بكل قسم لا تقل المواضيع عن 10 ، بمعني إجمالي 30 موضوع ، هذا مع الشروط الأخري ليتم قبول مدونتك و قد شرحت الشروط سابقا (شروط جوجل ادسنس) تعرف عليها.

11- عدم كتابة المقالات بانتظام

كتابة مقال كل عشرين أو ثلاثين يوماً يدل على عدم اهتمامك بالموقع أو المدونة و بالتالي لا تتوقع من جوجل أن تهتم بها أيضا فى الظهور ، حاول وضع حد و ليكن أسبوع لا تتخطاه قبل كتابة موضوع على الاقل.

12- عدم الإهتمام بشكل المدونة

شكل الموقع ليس عامل أساسي لكنه يعطي انطباع الزائر عن موقعك و إذا كان سئ لا تتوقع زيارته مره أخري لذلك حاول تحسين الشكل العام للمدونة و طريقة عرض المقالات و غيرها من أساسيات العرض.

13- كتابة مقال عليه بحث قليل شهريا

عدم الإهتمام بالاشياء التي يبحث عنها الزوار شهريا لا يضمن حصولك على زيارات ، لذلك حاول معرفة ماذا يبحث الزائر فى مجالك و كتابة ما يريد.

14- الاشتراك فى مواقع للحصول على روابط خلفية

لا تتوقع عند الاشتراك فى موقع يعطيك الف رابط خلفي back links سوف يحسن موقعك بالعكس سوف يضره كثيرا وسوف يزيد ما يسمي أسبام في موقعك و هذا خطير ، يجب الحصول على باك لينكس لمدونتك من مواقع جيده.

لا تحاول أيضا شراء باك لينكس من أشخاص يستخدمون برامج و مواقع مدفوعة أيضا ، فقط تواصل مع المواقع الكبيره للحصول علي باك لينك مقابل سعر بسيط فى حالة أردت الدفع.

15- تجاهل نصائح الآخرين

تجاهل نصائح الآخرين في مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها يؤدي للوقوع فى نفس الأخطاء التي وقعوا بها و ربما تؤثر على موقعك كثيرا مثل إغلاق حساب جوجل ادسنس و قل وداعاً الأرباح ، لذلك من المهم معرفة نصائح و تجارب الآخرين.

16- شراء زيارات من مواقع أو أشخاص

هذا خطير جدا على المدونة ويترك أثر سلبي سوف تحتاج إلي شهور و ربما سنوات للتخلص منه ، لانه يضر الموقع من خلال احضار زيارات غير حقيقية و هذا يؤدي الي اغلاق حساب جوجل ادسنس و انسي انشاء مدونة ناجحة ، و اذا لم يسبب في اغلاق حساب ادسنس اذا سوف يضر معدل الارتداد و هو مده بقاء الزائر فى المدونة و هذا يقلل من أهمية مدونتك في محركات البحث.

لكن يمكنك الدفع لمواقع و صفحات او قنوات مشهوره للحصول على زيارات لانها سوف تكون حقيقية ، و هذا موضوع من جوجل يوضح الزيارات الوهمية.

17- موقع غير هادف

يجب أن يكون محتوي المدونة هادف و مفيد ، بل يلتزم بشروط ادسنس و غيرها من المعايير كي يستمر فى البقاء و الربح منه.

خاتمة

هذا الموضوع يوضح أسباب فشل المدونات و بالتحديد المدونين المبتدئين و متوسطي الخبرة ، لذلك انصحك بقراءة الموضوع جيدا و تطبيقه ، انت أولي بكل دقيقة للعمل بها في مشروعك الخاص ، أبتعد عن الأشخاص المحبطين و أستمر فى العمل و أعلم إن الله لا يترك مجهودا يضيع.

هكذا تقوم بـ انشاء مدونة ناجحة ، أخبرني برأيك في التعليقات. ❤️❤️

Related Articles

Responses