كيفية اختيار اسم النطاق المناسب لموقعك الإلكتروني على الانترنت الدومين

كيفية اختيار اسم النطاق المناسب لموقعك الإلكتروني على الانترنت الدومين

اخيار اسم النطاق لموقعك أمر هام ، لذلك لا تتعجل و فكر جيداً فى اسم يكون مناسب لك و للشركة ، لذلك سوف أوضح بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها قبل التفكير فى اختيار اسم النطاق لك.

ما هو اسم النطاق Domain name ؟

اسم النطاق هو وسيلة للوصول إلى موقع ويب من خلال الكلمات والأحرف بدلاً من عنوان IP ، و يعد اسم المجال أحد مفاتيح إنشاء موقع ويب ، لذلك يجب عليك التفكير فيه بعناية عند اختيار اسم النطاق.

هناك العديد من المقالات على الإنترنت تشرح كيفية اختيار اسم النطاق الصحيح ، ولكن باختصار ، يجب أن يدل الاسم على مجال عملك ويسهل العثور عليه وتذكره.

عند اختيار اسم النطاق ، لا تنس العلاقة بين الاسم وتحسين محرك البحث SEO ، أي العلاقة بين الاسم والفهرس وترتيب موقع الويب.

لذلك أنتبه جيدا و لا تتسرع عند اختيار اسم النطاق ، لأنك إذا اخترت اسم غير مناسب سوف يؤثر على شركتك و عملك.

عناصر اختيار اسم النطاق الفعال و المناسب

يعد اختيار اسم النطاق من أهم الخطوات في إنشاء موقع ويب ، حيث يمكن أن يمنح اسم النطاق مستخدمي موقع الويب الخاص بك الانطباع الأول عن الشركة أو عملك ، و يمكن أن يساعد اسم النطاق المناسب في زيادة عدد الزيارات فى موقع الويب الخاص بك.

سوف أوضح الآن أهم العوامل التي يجب معرفتها قبل اختيار اسم النطاق الفعال ، و سوف يكون المثال الذي سوف نتكلم عنه هو اسم نطاق موقعي الخاص https:www.sahifti.com.

امتداد اسم النطاق أو نهايات النطاقات

الإثنين هم نفس الشئ فعليك اختيار نهاية اسم النطاق الخاص بك ، و كما في اسم نطاق موقعي ؛ فإن نهاية النطاق عندي هي (com.) ،و هو الأكثر انتشاراً على الإنترنت ، حيث أكثر من 90% عندما يكتبون إسم النطاق يكتبون دوت كوم بعده تلقائيا.

و هو ما يسمي أيضا بـ نطاقات المستوى الأعلى العالمية Generic Top-Level Domains (gTLD).

يوجد العديد من نهايات النطاقات سوف تتعرف على أهم النهايات الآن ، و لمعرفة كافة نهايات النطاقات زور هذا الموضوع المقدم من جوجل دومين اسعار ونهايات النطاقات.

  • com. : هو أكثرهم شهره ، و يستخدم أكثر فى الأنشطة التجارية.
  • net. : يحتل المركز الثاني من حيث الشهره ، و يستخدم لشركات الانترنت.
  • edu. : خاص بالمؤسسات التعليمية.
  • org. : خاص بـ المؤسسات الربحية أو غير الربحية.
  • gov. : خاص بالمؤسسات الحكومية فى الدول.
  • ac. : خاص بالتعليم العالي (المعاهد والجامعات الأكاديمية).
  • info. :خاص بالمواقع الشخصية.

ويمكن ان يكون اسم النطاق بهذا الشكل com.eg. و الحروف الاخيره تمثل اختصار لاسم الدولة ، و eg اختصار لـ Egypt و هى دولة مصر.

و هذا يطلق عليه نطاقات المستوى الأعلى لرموز البلاد Country Code Top-Level Domains (ccTLD).

بالطبع الأسعار تختلف من نهاية إلي اخره ، و سوف أوضح الجزء الخاص بالاسعار في نهاية الموضوع لذلك لا تستعجل لأن القادم مهم جدا.

طول اسم النطاق

عند اختيار اسم النطاق الفعال حاول أن تجعله قصير ليكون سهل الحفظ ، بمعني لا تتعدى 4 كلمات ، و كلما كان عدد الحروف أقل كان أفضل ؛ ليساعد المستخدمين للوصول إلى موقعك على الويب بسرعة.

عندما يدخل المستخدم موقعك من خلال كتابة اسم النطاق مباشرة يزيد من ثقة موقعك عند جوجل ، و هذا ينقل موقعك ليظهر فى نتائج البحث الأولي.

فى حالة اختيار اسم النطاق و لم تجده متاح للشراء يمكنك اضافة حرف بسيط او رقم ، لكن الافضل البحث عن اسم نطاق جديد.

الكلمات المفتاحية الرئيسية

حاول استخدام مصطلح يصف ما تنشره ، مثلاً اذا كنت تنشر منتجات حاول استخدام كلمة shop أو store حيث أنهم يدلون على المتجر ، و إذا كنت تنشر أخبار استخدم news لأنها تدل على الاخبار ، أما التقنية يوجد كلمة مشهوره تستخدم بكثره وهي tech.

فاذا استطعت وضع الملمة المفتاحية مع اسم الشركة الخاصة بك سوف تتقدم على المنافسين فى الترتيب و تحصل على زيارات اكثر لذلك هذا الأمر مهم.

لكن فى حالة كنت تستطيع الإعلان عن الموقع بطرق مدفوعة لا يهم الكلمة المفتاحية فقط قم باختيار اسم تجاري يكون مميز مثل فيسبوك و جوجل و تويتر …الخ ، أنا أخترت صحيفتي.

الموقع الجغرافي المستهدف

عند تحديد اسم أو رمز الدولة فى إسم النطاق يكون لك الأولوية للظهور فى النتائج الاولي من البحث فى هذه المنطقة ، و هكذا تتقدم على المنافسين.

إذا كنت تستهدف بلد محدده أو مدينة معينة سوف يكون من الأفضل استخدام اختصار الدولة أو المدينة فى اسم النطاق ، على سبيل المثال استهدف دولة مصر و أنشر منتجات سوف اختار اسم نطاق egstore – egshop و هكذا ، أو مثلا استهدف مدينة الاسكندرية مدينتي😃 سوف اختار alexstore.

اسم العلامة التجارية الخاصة بك

يعتبر اختيار اسم فريد و مميز من أفضل الطرق لتكون متميز بين الجميع و يكون مستمر ، و ليتعرف عليه المستخدمين بسرعة ، و في العادة يكون سهل الحفظ كما ذكرت سابقا فيسبوك و جوجل.

العناصر التي يجب الابتعاد عنها

هناك بعض العوامل تؤثر على موقعك بشكل سيء ، و تؤثر على عدد الزيارات و غيرها ، تعرف عليها و تجنب استخدامها عند اختيار اسم نطاق Domain name.

الاخطاء الإملائية فى اسم النطاق

تاكد من كتابة الإسم بشكل صحيح لأن هذا يظهر موقعك أنه يستخدم طرق غير شرعية و الاحتيال ، على سبيل المثال اختيار هذا النطاق fasebook و هنا انا استبدلت حرف c بحرف s .

الأرقام و الرموز

ابتعد عن إستخدام الأرقام و الشرط ، لأنه يصعب تذكر الإسم أو كتابته.

استخدام اسماء تجارية مشابها لعلامات تجارية موجوده حاليا

إذا قدمت لموقع الويب الخاص بك اسمًا مشابهًا لاسم شركة أخرى ونشرت محتوى مشابهًا لتلك الشركة ، فقد تتم مقاضاتك بسبب انتهاك حقوق النشر أو إساءة الاستخدام ، وقد يتم تعليق نطاقك و / أو اتخاذ إجراء قانوني.

كيف يمكنني الحصول على افكار لاختيار اسم النطاق الفعال؟

يوجد العديد من المواقع تساعدك فى الحصول على أفكار جديده للحصول على نطاق متميز وهي:

بمجرد الدخول الى الموقع اكتب أي كلمة و سوف يعرض لك إقتراحات ربما تفيدك ، او من جوجل اكتب Domain name generator سوف يعرض لك الكثير من المواقع لمساعدتك.

كيفية الحصول على اسم نطاق مجانا؟

لتحصل على إسم نطاق مجاناً يجب أن تعلم أنه لا يتوفر دوت كوم أو دوت نت مجاناً لذلك لا تحاول البحث عنهم مجاناً لأنك سوف تضيع وقتك على الفاضي ، لكن إذا اردت البحث حاول و فى هذه الحالة تاكد من سعر التجديد.

هناك بعض المواقع تقدم بالفعل اسم نطاق مجانا لكنه لأول عام فقط ، بعد العام الاول تجدد الدومين بمبلغ كبير لذلك أنا لا أنصح بهم إطلاقا لكنهم مفيدين للتجربة ، إذا اردت التعلم على موقع جديد.

موقع Freenom يمنحك اسم نطاق مجانا لمدة أول سنه بالنهايات التالية:

  • tk.
  • ml.
  • ga.
  • cf.
  • gq.

طريقة شراء اسم نطاق جديد

لشراء اسم نطاق يوجد العديد من المواقع تقدم ذلك بأسعار جيده ، و أهم 4 مواقع مواقع لشراء دومين جديد هم:

إذا كنت تريد توفير بعض المال أشتري من موقع جودادي فهو يقدم تخفيضات و عروض تصل الي سعر 0,01 دولار أحياناً ، لكن السعر الطبيعي يصل الي 5$ ، لكن اذا كان معك مبلغ 12$ أشتري من أي موقع من الثلاثة الآخرين لأنهم يوفرون حماية خصوصية و غيرها للدومين.

الخاتمة

اختيار اسم النطاق المناسب شئ مهم جدا لذلك لا تهمله ولا تستعجل ، أعطي نفسك و عقلك فرصة للإبداع و اختيار اسم النطاق الفعال ، ثم ابدأ العمل بجد ، و يفضل تنظيم وقت عملك على سبيل المثال سوف تعمل ساعة يوميا إذا التزم بذلك ولا تقصر أبدا لتكون ناجح.

هذا الموضوع مهم جدا إذا كنت سوف تبدأ شركتك الخاصة ولا تريد الوقوع فى اخطاء تعرض شركتك للفشل زور الموضوع من هنا.

Related Articles

Responses