كيفية الربح من بلوجر و ووردبريس

كيفية الربح من بلوجر و ووردبريس

هل الربح من بلوجر ووردبريس حقيقي ؟ هل هذا المقدار من الربح يستحق كل هذا التعب ( كتابة، صور، ترويج، باك لينك…) ؟

في هذا الموضوع سأجيب على أهم الأسئلة التي تدور بأذهان جميع رواد مجال بلوجر و ووردبريس منهم المبتدئين و منهم متوسطي الخبره !

معكم ابراهيم نادي بدأت بلوجر بنهاية عام 2019 و كان هدفي الوحيد كسب الخبره منه و بعد تخبطات كثيرة بلغت الأهداف المنشودة.

لقد رأيت العديد و الكثير من الأشخاص يسيرون في الإتجاه الخاطئ أو يعملون بالطريقة الغير صحيحة، لقد كنت مثلهم أيضا، و سأختصر لكم سنوات من الخبره و النجاح لكي لا تضيعو الوقت و الجهد دون ربح من أجل ربح سنتات في اليوم !

سأقوم من وقت لأخر بمشاركة خبرتي و تجربتي الحية على بلوجر، حيث سأناقش و أشرح أهم ركائز الربح من بلوجر ووردبريس و هدفي أن لا يصبح فرق بين مدون مبتدأ و أخر محترف فرق كبير، الكل سيصبح إن شاء الله يجيد التدوين على بلوجر أو ووردبريس بالطريقة الصحيحة، عملي هذا لوجه الله أسئل الله أن يجعله في ميزان حسناتي.

بلوجر أم ووردبريس؟

تكلمت في موضوع سابق عن هذا الأمر يمكنك إكتشاف الفرق بين بلوجر و ووردبريس من هنا، لكن باختصار لا يوجد فرق كبير في الأرباح، كل الأمر أن ووردبريس يوفر مميزات كثيرة جداً عن بلوجر.

هل بلوجر مربح ؟ الربح من بلوجر

نعم بلوجر مربح للغاية بدون نقصان و لا زيادة و بتجربة شخصية لكن لتحقيق ذلك يجب أن تتواجد العديد من الأساسيات سنتعرف عليها جميعا بإذن الله.

في هذا الموضوع سأشرح أول شئ أساسي و ضروري جدا و هو النيتش أو مجال المدونة و الذي سيؤدي إما لنجاحك أو فشلك المرير !

في عام 2020 قمت بفتح مدونة تحت عنوان فريزيا تك لنشر تدوينات عشوائية في مجال الاندرويد و الكمبيوتر حسب المواضيع التي كنت استطيع الكتابة عنها، وبالطبع كلفني الكثير من الوقت والجهد والمال.

في المحاولة الثانية ظننت أني تعلمت و أصبحت محترف إخترت دومين إسمه janapc.com و بدأت كتابة مواضيع مختلفة بكلمات مفتاحية متنوعة و ظننت أني على الطريق الصحيح كتبت حوالي 100 موضوع و تمكنت من جلب ألف زاىر يوميا لم أكن أعلم أني أضيع الوقت !

حتى طال الصبر و الإنتظار و أنا أشاهد السنتات و الدراهم في لوحة تحكم أدسنس، لقد قمت بخطأ فادح مرة أخرى كلفني ضعف الجهد و سنة أخرى من حياتي و هو إختيار نيتش عام الشيء الذي هو جيد في جلب الزيارات لكن سيء جد لأدسنس !

لم أستسلم أبدا جمعت جميع تجاربي و ن

و خبراتي مصرا على تحقيق ربح كبير من أدسنس و قمت بالبحث عن نيتش صغير و مربح أتخصص فيه.

ماذا يجب ان تفعل لتربح من بلوجر أو ووردبريس؟

قم بدراسة النيتش و إستخرج منه حوالي 200 كلمة مفتاحية إذا ام تستطع لا مشكلة لكن حاول استخراج أكبر عدد ممكن، يفضل أن يكون مجال لديك خبره فيه لتستطيع التكلم بحرية.

إشتري دومين مميز و معبر عن المجال ، قم قم بشراء قالب بلوجر رائع و ابدأ التدوين، وقد تكلمت سابقا عن أفضل قالب بلوجر وقريبا سوف أتحدث عن أفضل ثيمات ووردبريس.

السر الأول للنجاح هو إختيار النيتش الصحيح و المربح !

أنت تتسائل الأن كيف تقوم بذلك ؟ قد تضن انها خطوة سهلة لكن هي صعبة للغاية و هي التي ستحدد مصير مدونتك.و إن كنت ترغب في جني أرباح جيدة من أدسنس عليك أن تفكر جيدا في هذا الموضوع.

أول خطوة لإختيار النيتش هي أن تتأكد أن له معلنين كُثار و متجددين، مثال على ذلك :

إخترت نيتش عن الزواج ، هل في رأيك يوجد بهذا النيتش معلنين ( شركات، أشخاص، هيئات… ) يدفعون المال و يتنافسون للوصول لجمهور هذا النيتش ؟ أضن أنك تعرف الإجابة مسبقا.

فلنفترض أنك إخترت نيتش يتكلم عن برمجة التطبيقات ( مجرد مثال ) مجرد الإسم سيلمح لك هل هو مربح.

لكن هل هذا كافي ؟ لا أبدا هذا خاطئ تماما يجب أن تقوم بفحص النيتش بنفسك بطرق مختلفة، عبر البحث عن نفس المحتوى.

ثم ترى هل تظهر لك إعلانات متعلقة، هل توجد خدمات كثيرة و تنافسية في هذا المجال، هل به شركات رائدة ؟

و هل يوجد به جمهور متابع و متجدد ؟ هل بالإمكان كتابة محتوى جيد عنه ؟ هل توجد مواقع تكتب عليه ما الذي أستطيع التميز فيه ؟

أيضا إستعن بأداة فحص الكلمات المفتاحية المقدمة من جوجل، لمعرفة سعر النقرة و تأكد انه لا يقل عن دولار واحد.

تأكد دائما أن التخصص يهزم الشمولية و العشوائية مهما كان حجم المنافسة، و حتى إن كان تخصصا محدودا و صغيرا فبعد الإنتهاء من كتابة أغلب مواضيعه تقريبا سيصبح من السهل أن تروج له و تجعله براند في مجالك، كما أنها ستكون لك الفرصة في بناء مدونة جديدة في نيتش متخصص أخر.

كان هذا الموضوع مجرد بداية، سوف أقوم بنشر كل ما تعلمته في بلوجر و ووردبريس بشكل أعمق و تطبيقي في الأيام المقبلة، لا تنسى متابعة موقع صحيفتي أو حفظ إسم الموقع للرجوع له فيما بعد.

Related Articles

Responses